Jalla! Jalla!

الصيغة الانعكاسية

Posted in أقسام الكلام ordklasser, الضمائر Pronomen by Arabvoice on 1 May، 2011

ما هي الصيفة الانعكاسية وكيف يمكنك استخدامها

  • هي صيغة تستخدم للإشارة الى أن الفاعل والمفعول به هما نفس الشخص؟ 
SUPJEKTSFORM OBJEKTFORM REFLEXIV
حالة الفاعل حالة المفعول به صيغة الانعكاسية
jag أنا mig / dej تنطق مي mig    نفسي   
du أنت / أنتِ dig / mej تنطق دي dig    نفسك
han هو honom sig    نفسه
hon هي henne sig    نفسها
den /en ord حيوان وجماد den sig    نفسه / نفسها
det /ett ord حيوان وجماد det sig   نفسه / نفسها
vi نحن oss oss   نفسنا
ni أنتم للإحترام er er  نفسكما / نفسكم / نفسكن
de هم dem / dom تنطق دوم sig نفسهما / نفسهم / نفسهن / نفسها

قارن بين الجمل التالية

ماذا تفعلين مع الصغيرة سوسو  ? Vad gör du med lilla Soso
أنا أمشطها – Jag kammar henne
ماذا تفعل الصغيرة سوسو  ? Vad gör lilla Soso
هي تمشط نفسها Hon kammar sig
    يعود على الفاعل نفسه  sig  لاحظ أن الضمير 
 

  هناك أربعة ضمائر لاتنقلب في صيغة المفعول الى صيغة  sig   وهي

mig / dig / oss / er

أنا أعلم نفسي Jag lär mig
أنت تعلم نفسك Du lär dig
هو يمشط نفسه Han kammar sig
هي تمشط نفسها Hon kammar sig
نحن نغتسل Vi tvättar oss
أنتم تغتسلون Ni tvättar er
هم يغتسلون De tvättar sig

تمارين على الضمائر

في خانة التعليق التالية

  • يمكنك كتابة جمل مع كل الضمائر الشخصية في الصيغة الانعكاسية  ، كما يمكنك الاشارة لرابط لا يعمل أو صورة لا تظهر ، أو إالابلاغ عن كلمة كتبت بخطأ في الهجاء تبرع بالعمل ليكون لك حسنة تنفعك يوم القيامة ، ولن تتعب بل ستستفيد بتمرين يديك على الكتابة وتثبيت المعلومات عندك ، وستفيد غيرك وتذكر أن خير الناس أنفعهم للناس .

❤ نرحب بتعليقاتكم وإقتراحاتكم والأمثلة التي تضيفونها وكذلك إبلاغكم عن رابط لايعمل أوإضافتكم لروابط هامة أومشاركتكم بموضوعات ترون أن نشرها سيفيد جميع العرب الراغبين في تعلم اللغة السويدية وتذكروا دائماً أن خير الناس هو أنفعهم للناس .. فكونوا أحبتي من خير الناس دائماً ولكم مني كل الحب والتقدير.

